Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
Uncategorized

القضاء على الذباب بطريقة سهلة وسريعة

القضاء على الذباب

القضاء على الذباب هو اسم شائع لأي حشرة تنتمي إلى خلد الماء ، واسمه العلمي هو Musca.

تشمل هذه الأنواع عددًا كبيرًا جدًا من الأنواع التي تتجاوز 100000 نوع منتشرة في جميع أنحاء العالم.

وأكثرها شيوعا هي النشرات الداخلية والبعوض ، وهي منتشرة على نطاق واسع في العالم: الذباب الأسود ، والذباب الأزرق ، وذباب الغزلان ، وذباب الفاكهة ، والذباب ، والذباب (المعروف بأنه ينقل مرض النوم الشديد في أفريقيا).

هناك العديد من الحشرات الأخرى التي يتم دمجها مع الذباب على الرغم من أنها غير معترف بها علميا كذباب حقيقي ، لأنها تحتوي على أربعة أجنحة بدلا من اثنتين ، مثل أسماك القرش ، ماي ذباب ، وذبابة العقرب. هذه الحشرات قد تكون خطيرة جدا على البشر.

القضاء على الذباب فهي منتشرة وتنتشر حول الحاويات والنفايات ، وفي الأماكن التي لا يتم الاعتناء بها في المدن. وقد تسبب بعد ذلك العديد من الأمراض الخطيرة ، بما في ذلك الملاريا ومرض النوم وداء الفيلاريات.

لهذا السبب ، أصبحت مكافحة الذباب قضية رئيسية للهيئات والحكومات. ويتم إجراء العديد من الدراسات في هذا المجال ، مثل تجفيف أو تغطية المستنقعات بالمبيدات الحشرية للزيوت والرش ، والتي قد تكون كافية للقضاء على البعوض الصغير والذباب الذي ينشأ في الماء.

الوظائف البيولوجية للذباب

الذبابة لها جناحان شفافان قويان ، حيث تنتشر عروق الدم في شكل خطوط سوداء صغيرة. مثل الحشرات الأخرى ، يتكون الجسم من ثلاثة أجزاء: الرأس والصدر والبطن.

القضاء على الذباب تتميز الذبابة برأس محيط حيوي وعينان كبيرتان مزدوجتان مكونة من آلاف العدسات الصغيرة ذات الست عدسات التي تساعدهم على رؤية محيطهم بدقة شديدة.

هم مثل عدة آلاف من العيون الصغيرة مكدسة فوق بعضها البعض. وبفضل هذه الميزة ، يمكن لهذه الحشرات التمييز بين أصغر الحركات المحيطة بها بسرعة كبيرة ، والاستجابة لها في ظرف من الثانية ، مما يساعدها على الهروب من أعدائها بسهولة.

من ناحية أخرى ، لا تساعده عيون الذباب على الرؤية في الظلام ، لذا فهو يكره الظلام الداكن وينجذب دائمًا إلى الضوء القوي وأشعة الشمس الساطعة المرتبطة بالحرارة القوية ، وبالتالي الحصول على هذه الكائنات الحية ذروة النشاط في أشهر الصيف الحارة ، وأصبحت مزعجة للغاية للبشر والحيوانات.

تحتوي الذبابة على جهاز استشعار حسي بآخر رأسها ولها ست قوائم قوية مطلية بالشعر الناعم. يمكن لهذه الشعيرات الدموية التقاط الاهتزازات الناتجة عن الموجات الصوتية بكفاءة عالية ونقلها من خلال العناقيد العصبية إلى الدماغ.

فم ذبابة الهواء هي خرطوم طويل مرن ينتهي بوضعتين مطاطيتين.

القضاء على الذباب إنها الطريقة الوحيدة للحصول على الطعام ، لذلك لا تأكل إلا السوائل العضوية الذائبة ولا تستطيع أن تأكل الطعام الصلب ، ولكن لديها إفرازات يمكنها أن تحل النشويات والسكريات في السوائل التي يمكنها امتصاصها.

دورة حياة الذباب

الذباب لا يعيش لفترة طويلة من الزمن. الذبابة الطبيعية تدوم من شهر إلى شهرين ، لكنها يمكن أن تتكاثر بسرعة كبيرة أثناء حياتها القصيرة. يمكن لكل ذبابة أنثى وضع ما بين 100 و 200 بيضة في وقت واحد. حياتها ، بالنظر إلى السرعة التي تنمو بها اليرقات ، يمكن لأحد الذكور والإناث أن يترك ذرية لمئات الآلاف من الذباب في غضون أسابيع قليلة.

اضرار الذباب

تعيش هذه الكائنات الحية بشكل طبيعي في بيئات قذرة غنية بالمادة العضوية المتحللة .

ولذلك يحملون أعدادًا هائلة من الجراثيم على كل جزء من أجسادهم. كما أنها تنجذب إلى الأطعمة التي يتناولها البشر ، ثم تحمل كل هذه الجراثيم إلى الطعام.

يطير الذباب إلى مائة ألف جراثيم في لحظات.

قد لا تكون بالضرورة خطيرة ، ولكنها تحمل في بعض الأحيان الأمراض التي تقتل البشر ، مثل التهاب السحايا والطاعون والملاريا.

العديد من الاضطرابات الصحية بما في ذلك الإسهال والتسمم الغذائي .

طرق للتخلص من الذباب

ينزعج الكثير من الناس عندما يرون الذباب داخل المنازل ، لأنه ضار بالصحة.

ينقل الجراثيم من مكان إلى آخر ، مما يسبب الأمراض والمشاكل الصحية على البشر.

هناك طرق مختلفة للتخلص من الذباب ، وأهمها:

استنزاف الرطوبة:

 

أحد أهم الطرق لإزالة الذباب يمنعه من الحصول على أماكن للتكاثر أو الطعام ، والأماكن المفضلة للذباب في هذا الصدد هي المواد العضوية الراكدة الغنية بالمياه الراكدة ، والتي يمكن أن تنتشر بسهولة في جميع أنحاء المطبخ ، خاصة داخلها في الحوض وفي القمامة (عند رمي أي نفايات سائلة أو رطبة بالداخل) ، احرص على تجفيف أي شيء قبل رميها بالداخل ، والحفاظ على تجفيف المطبخ قدر الإمكان.

تغطية سلة المهملات:

تجذب الكثير من الذباب لأنها تحتوي على كميات هائلة من المواد العضوية التي يحبها.
يمكن القبض على الفخاخ بعدة طرق.

وتباع العديد من الفخاخ المصممة لاحتجاز هذه الحشرات في الأسواق والمحلات التجارية ، وخاصة الورق المغلف بالسكر أو السوائل الحلوة ، أو الفخاخ البصرية التي تعتمد على جذب مصادر الضوء القوية.

إذا كان الجو حارًا ، فانتقل إلى المنزل.

المبيدات الحشرية:

لا ينصح ببدء استخدام المبيدات الحشرية

شركة تنظيف موكيت بجازان –  شركة تنظيف منازل بجازان – شركة تنظيف بجازان 

المراجع

  1.  هيئة من المؤلِّفين (1999)، الموسوعة العربية العالمية (الطبعة الثانية)، الرياض، المملكة العربية السعودية: مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، صفحة 624، جزء 10 (خ-د-ذ).
  2. ^ أ ب مصطفى الرواس (1985)، الحشرات في منزلك (الطبعة الأولى)، بيروت، لبنان: دار المقاصد الإسلامية، صفحة 14-18، جزء الأول.
  3. ^ أ ب “Flies: Facts, Identification & Control”Orkin, Retrieved 09-08-2016.
  4.  “Fly Control”Planet Natural, Retrieved 09-08-2016.
  5.  “How To Get Rid Of House Flies”Do It Yourself Pest Control, Retrieved 08-08-2016.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق